أبرز التساؤلات التي أجاب عنها حساب المواطن على تويتر

عبر أكثر من 6500 تغريدة تحول حساب المواطن على تويتر إلى منصة لتقديم المعلومات والرد على الاستفسارات وتوجيه المواطنين إلى طريقة التسجيل.

وبالرغم من حداثة تدشين حساب المواطن على تويتر؛ إلا أنه استطاع أن يجذب أكثر من 170 ألف متابع خلال أيام قليلة فيما كانت الردود على استفسارات المتابعين هي أكثر المواد التي تمت مشاركتها عبر الحساب.

وفي رده على تساؤلات المواطنين حول من المقصود برب الأسرة؛ قال حساب المواطن: إن رب الأسرة قد يكون مواطنة أو مواطن، وذلك بناءً على الحالة الاجتماعية للأسرة.

كما بين حساب المواطن أنواع وتفاصيل الدخل التي يجب الإفصاح عنها خلال عملية التسجيل في حساب المواطن وتلك التي تم استثناؤها من التسجيل.

كما قدم حساب المواطن شرحاً لمراحل العمل في البرنامج بدءاً من مرحلة التسجيل التي بدأت في الأول من فبراير الجاري مروراً بمرحلة الأهلية التي يتم من خلالها اختيار المواطنين الذين سيحصلون على الدعم انتهاء بمرحلة الاستحقاق وفيها سيتم تحديد قيمة الدعم النقدي المستحقة لكل مشترك في حساب المواطن.

وكانت معظم أسئلة المواطنين الموجهة إلى حساب المواطن على تويتر تدور حول أمور تفصيلية أبرزها رابط التسجيل في حساب المواطن وكذلك شروط ومتطلبات عملية التسجيل.

كذلك قدم حساب المواطن على تويتر ردود على استفسارات المواطنين حول رقم حساب المواطن الموحد والخاص بمركز اتصالات حساب المواطن الذي يعمل على مدار 16 ساعة يومياً للرد على استفسارات المواطنين عبر الرقم 19912.

وقد أعلن مركز اتصال المواطن خلال الأيام الأولى من التسجيل أنه تلقى 43 ألف مكالمة خلال اليوم الأول للتسجيل وتم الرد عليها جميعاً في معدل استجابة قدره 30 ثانية في المتوسط لكل مكالمة.

أما البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن فقد أثبتت قدرتها على التعامل مع الأعداد الهائلة التي دخلتها بالتزامن للتسجيل في الحساب لتسجل بذلك رقما قياسيا مقداره 30 ألف طلب في الساعة أو ما يساوي 500 طلب في الدقيقة الواحدة.

يذكر أن حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين.

ويعد برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.

الكاتب أ / عماد سعد الدين

أ / عماد سعد الدين

مواضيع متعلقة

اترك رداً