كاتب سعودي : راتب زوجتي ركلني خارج حساب المواطن

img

طالب الكاتب السعودي على سعد الموسى باستبعاد راتب الزوجة من حساب المواطن واعتبار راتب رب الأسرة هو المعيار وليس دخل الأسرة الشهري.

وقال الموسى في مقال له اليوم في صحيفة الوطن أنه يعول شابين جامعين عاطلين عن العمل ولن تدخل أسرته ضمن الشرائح المستفيدة من حساب المواطن بسبب ارتفاع دخل الأسرة بعد اضافة راتب زوجته مطالبا بمراعاة هذه الحالات في تقدير الدعم النقدي للمواطنين.

وقال الموسى أن هناك العديد من الأسر تعول عاطلين عن العمل ولن تستفيد بالشكل المطلوب من الدعم وهو ما يعني أنه يجب اعادة النظر في الأسس التي قام عليها هذا البرنامج.

وأضاف الموسى:”،كنت أظن أنني شخصياً سأسكن تلقائيا مع الشريحة الرابعة من برنامج الدعم في هذا الحساب، لولا أن الجواب الصادم يكمن في أن بناء هذه الشرائح المختلفة جاء بناءً على مستوى الدخل الشهري لا الراتب.
أكثر من هذا ستكون العائلة كتلة واحدة مجتمعة في حساب الدخل الشهري، وهذا يعني أن زوجتي الموظفة هي بالضبط من ركلتنا إلى خارج الملعب ورمت بنا إلى خارج نطاق التغطية، عملياً، معي عشرات آلاف الأسر التي ينطبق عليها هذا التوصيف، طالما كانت مسطرة القياس هي الدخل الأسري الشامل لا راتب رب الأسرة، وهذا يعني انحسارا هائلا في نسبة المستفيدين من دعم حساب المواطن، وقد نتفاجأ في المستقبل القريب أنه اقتصر على عشر الشريحة الأولى بمثل هذه الحسبة.”

وختم الموسى بقوله :” أن هناك حسابات معقدة تلبس عشرات القصص المختلفة المتشابكة.. ولعله من أجل هذا (أخذتها من قصيرها) فلم أذهب لفتح هذا الحساب لأنني على المستوى الشخصي والأسري ضحية دخل زوجة موظفة اشترط والدها رحمه الله قبل ربع قرن أن يكون راتبها ودخلها لها ثم كتبناه في عقد القران، فلا تقبل أخلاقي وقيمي الإخلال بهذا الشرط، لكن حساب المواطن نقض هذا الشرط المكتوب بالتقريب في كل عقد قران في هذا الوطن بإصراره على أن يكون الزوجان شراكة في شركة الدخل رغم حساباتنا البنكية المختلفة.”

الكاتب أ / عماد سعد الدين

أ / عماد سعد الدين

مواضيع متعلقة

اترك رداً